عقدت وزارة التربية والتعليم مؤتمرا صحفيا بمشاركة وزيرة التربية والتعليم البروفيسور يولي تمير ، المديرة العامة للوزارة ،
شلوميت عميحاي والمديرة العامة للسلطة القطرية للقياس والتقييم ، البروفيسور ميخال بيرل وتم نشر نتائج امتحانات المتساف لعام 2007 ونتائج امتحانات البيرلز للعام 2006 وكانت النتائج على النحو التالي :
امتحانات المتساف ( النمو والنجاعة):
في مواضيع لغة الام ، اللغة الانجليزية ، العلوم والتكنولوجيا والرياضيات لطلاب الصف الثاني ، الخامس والثامن
عدد المدارس المشاركة من الوسط اليهودي والعربي وصلت 6431 مدرسة وعدد الطلاب نحو 80,040 طالبا .
النتائج :
-العلوم والتكنولجيا : معدل الوسط اليهودي% 72.5 ومعدل الوسط العربي %60 .
-اللغة الانجليزية : معدل الوسط اليهودي%74.2 ومعدل الوسط العربي %68.6 .
-الرياضيات : معدل الوسط اليهودي%61.3 ومعدل الوسط العربي %45.9 .
-اللغة العربية : معدل الوسط العربي%60.9 .
من النتائج يظهر ايضا ان الطلاب من عائلات الدخل العالي ومن وضع اقتصادي اجتماعي قوي حققوا نتائج افضل ، وان
علامات البنات افضل من علامات البنين في جميع المواضيع .
واظهرت النتائج ان ثلثي المعلمين والطلاب مسرورين من القدوم للمدرسة ، وان %10 من الطلاب قالوا انهم عانوا من عنف قاس وتعرضوا الى اعمال عنف صعبة في المدرسة ، وان ثلثي الطلاب قالوا ان المعلمين يقومون بفحص الوظائف البيتية .
كما واظهرت النتائج ان %40 من الطلاب يتلقون دروسا خصوصية .
وعقبت وزيرة التربية والتعليم ، يولي تمير على النتائج قائلة :"ان جهاز التعليم يمر الان في مرحلة تطوير حيث تم ادخال برنامج الاصلاح في جهاز التربية والتعليم والذي يحمل في طياته الكثير من الموارد والتي من شانها رفع وتحسين مستوى التعليم والتحصيل العلمي بالاضافة لذلك فهي تعي جدا موضوع الفجوات بين الوسطين اليهودي والعربي ولهذا بادرت الوزيرة تمير مع اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية باقامة اربع لجان مهنية منها لجنة فحص التحصيل العلمي والمضامين التعليمية عند الطالب العربي وهذه اللجان ستقدم توصياتها للوزيرة مع نهاية شهر شباط وبعد ذلك ستقوم الوزارة بالتعاون مع لجنة المتابعة لوضع الية عمل لدعم جهاز التعليم العربي ".
وتطرقت الوزيرة في حديثها الى مشكلة اكتساب اللغة العربية عند الطالب العربي قائلة :" يتم اولا اكتساب اللغة العربية العامية ومن ثم اللغة الفصحى الرسمية ومن ثم اللغة العبرية واللغة الانجليزية وبهذا يكتسب اربع لغات ومقارنة مع الطالب اليهودي الذي يتعلم فقط لغتين ولهذا يتم الان دراسة اجراء فحص للطالب العربي في الصف الاول بهدف تحديد ومعرفة المشاكل التي تواجه الطالب في اكتساب اللغة العربية ".
نتائج امتحان البيرلز لعام 2006 :
يذكر ان امتحان البيرلز هو امتحان دولي يفحص مقدرة الطالب في الابداع اللغوي في لغة الام وهو معد لطلاب الصف الرابع ، اشترك في هذا الامتحان 45 دولة ومن بينها دولة اسرائيل اذ تم امتحان الطلاب من الوسط اليهودي في اللغة العبرية والطلاب من الوسط العربي في اللغة العربية والعلامة تكون من صفر – 1,000 .
عدد طلاب الصف الرابع الذين شاركوا في دولة اسرائيل 3908 طالبا من 149 مدرسة ، معدل علامات دولة اسرائيل 512 علامة وتم تدريج الدولة في المرتبة 31 .
معدل علامات الطلاب من الوسط اليهودي وصل الى 548 علامة وتم تدريجهم في المرتبة 11.
معدل الطلاب من الوسط العربي وصل الى 428 علامة وتم تدريجهم في المرتبة 40 .
الفرق بين علامات الطلاب من الوسط اليهودي والطلاب من الوسط العربي في الابداع اللغوي واكتساب لغة الام 120 علامة .
يظهر من النتائج ايضا ان معدل علامات البنات افضل من معدل علامات البنين في الوسط العربي .
ويظهر ايضا من تحليل النتائج ان علامات الوسط العربي التي كانت تحت الحد الادنى كانت بنسبة %ّ40 . بينما في الوسط اليهودي لم تتعدى %ّ4.
نتائج امتحان البيزا للعام 2006pisa
امتحان دولي يفحص قدرة الطالب في جيل 15 عاما في ثلاثة مواضيع وهي العلوم ، القراءة والرياضيات شاركت في الامتحان 57 دولة شارك في الامتحان من دولة اسرائيل 4584 طالبا من 149 مدرسة .
حلت اسرائيل في المرتبة ال- 39 في امتحان البيزا في موضوع العلوم .